منتديات التعليم العامة ( تعليم،برامج ، دين ، ثقافة ، رياضة )
 
الرئيسيةس .و .ج200التسجيلدخول
شاطر | 
 

 درس هنا وهناك للاستاذ بكوش محمد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل: 80
العمر: 33
تاريخ التسجيل: 27/06/2008

مُساهمةموضوع: درس هنا وهناك للاستاذ بكوش محمد   الجمعة مارس 27, 2009 7:33 pm

هنــا وهنـــاك
الأستــاذ : بكــوش محمـد.
المستوى المستهدف : الثالثة آداب وفلسفة
الْمــحور: الرابـع النشـاط : النص الأدبي الثاني

الكفاءة المرحلية: يستطيع المتعلم الكتابة وفق النمط الحواري مراعيا رأي الآخر (من الأجناس أو الديانات أو الحضارات الأخرى) ومبرزا القيم الإنسانية المشتركة بين كل البشر بالتدعيم من الشواهد النصية والواقعية والتاريخية.
الأهداف التعلمية: - 1. يتعرف المتعلم على مفهوم الرفض والحس الثوري ورسوخ البعد العاطفي والخلقي في الشعر.
- 2. يقف المتعلم على خصائص النمط الحواري.
- 3. يتعرف على بعض خصائص المذهب الرومانسي في الشعر العربي الحديث.
- 4. يتعرف على الجمل التي لها محل من الإعراب (في النحو).
- 5. يتذكر الكناية ويقف عند بلاغتها (في البلاغة)

المراجع:
7. كتاب اللغة العربية وآدابها للسنة الثالثة ثانوي
8. قاموس الرائد (أسطوانة مدمجة)

الموضوع : هنــا وهنـــاك
الشاعر القـروي رشيد سليم الخوري

المدة الزمنية اللازمة للدرس: أربع ساعات

المراحل أنشطة التعليـم أنشطـة المتعلّميــــــن توجيهات
التمهيد: - عرف لبنان في بداية القرن العشرين حركة قوية للهجرة نحو الغرب من طرف أبنائه وبرز من أولائك المثقفون، الذين داع صيتهم بأعمالهم الأدبية. أذكر بعضا منهم. من بين الأدباء اللبنانيين الذين هاجروا إلى أمريكا خاصة في بداية القرن العشرين، إيليا أبو ماضي، ميخائيل نعيمة، جبران خليل جبران رشيد سليم الخوري.
التعرف على صاحب النص عرف الشاعر رشيد سليم الخوري. رشيد سليم الخوري من مواليد 1877 م في قرية البربارة بلبنان، وتربى في عائلة متعلمة/ ومارس التعليم والتجارة وبعد أن طاف بعدة مدارس لبنانية من 1900 إلى 1909م، هاجر إلى سان باولو واشتغل بالتدريس في المعاهد العربية، تولى رئاسة مجلة الرابطة القلمية سنة 1937م لمدة ثلاث سنوات، ثم رئاسة "العصبة الأندلسية" عام 1958 م. من دواوينه " البراكين" و" الأعاصير". توفي سنة 1984م.
تقديم النص - طبائع البشر متباينة، ومفاهيمهم حول القيم والأخلاق متضاربة، ومبادءهم مبنية على ما يعتقدون صحته. ولعل أقرب من تهتز نفسه وتتحرك مشاعره لرذيلة أو فضيلة هو الشاعر، لذلك ما فتئ شعراء المهجر يتغنون بكل ما يعترضهم في الحياة، شأن الشاعر القروي رشيد سليم الخوري . وضع المتعلمين في جو النص
النص قراءة الأستاذ قراءة نموذجية قراءات التلاميذ الفردية جزء لكل واحد منهم
إثراء الرصيد اللغوي حدد معاني الألفاظ التالية: ارْتَدَعَ – العذل - الفاقة – النّدَى - المُبْتَذَل – شمم - تذمام – النوائب – نُوَبُ – ضربوا – ضرعوا – النّطَع – رَنَا. ارْتَدَعَ ارْتِداعاً (ردع) =كفّ وامتنع به - العذل = الملامة
– الفاقة = الحاجة = الفقر = العوز – النّدَى. ج أنْداء وأنْدِيَة = بخار الماء المتكاثف الذي يسقط في بعض الليالي. = الجُود، الفَضْل
- المُبْتَذَل. (بذل) = من الكلام: الكثير الاستعمال – شمم = سمو وارتفاع
- تذمام = استحياء – النوائب = الأحداث بشرها وخيرها
- نُوَبُ = المصائب الشديدة – ضربوا = أعرضوا – ضرعوا = خضعوا
- النّطَع = بساط من جلد يُفرَش تحت المحكوم عليه بقطع الرأس أو بالعذاب، ج أنْطاع ونُطُوْع - . رَنَا يَرْنُوْ: رُنُوّاً إليه = أدام النظر إليه في سكون الطّرْف = عنه: تغافل إضافة بعض الشروح لم ترد في الكتاب المدرسي وتخدم النص
في المجال المعجمي حدد بعض الألفاظ التي تصنف ضمن موضوع وبيِّـنه الندى، الجود والفضائل وهي تدل على الخير والإحسان.
شمخوا، ضربوا ركعوا ضرعوا وكلها تدل على المتكبر الذليل.
في المجال الدلالي بين الفرق بين ضرعوا وركعوا ضرعوا = ذلوا وخضعوا؛ وركعوا تدل على انحناء الرأس وانخفاضه وهي معاني متشابهة الدلالة تؤدي معنى الخضوع والذلال.
أنشطة التقييم الشخصي أكتشف المعطيات ما القضية التي أثارت انتباه الشاعر في هذا النص؟ لاحظ الشاعر في أمريكا استفحال ظاهرة البخل والمنع من طرف الأغنياء واهتمامهم بجمع الأموال وتكديسها فاشمأز من هذه الظاهرة وعبر عن رأيه نحوها
كيف نظر إلى صاحب المليون ينظر الشاعر إلى صاحب المليون باحتقار حيث يأمر الناس أن يجودوا عليه مع كثرة ماله بسبب بخله وجوع نفسه.
وضح رؤيته إلى البخيل ذاكرا الأبيات المناسبة لذلك. يرى الشاعر البخيل متكبرا على أهله وأحبابه يمنع عنهم الإحسان ناسيا فضلهم عليه ثم إذا ظهر له أسياده ذل وخضع وملكهم رقبته.
من الذين ذمّهم الشاعر في النص، ولم؟ يذم الشاعر في هذا النص الأغنياء أصحاب الملايين من البخلاء وذلك بسبب عدم الإحسان إلى الآخرين ومنعهم العزّ مما يؤدي إلى الإذلال.
أناقش معطيات النص قال الشاعر:
»لا ترسلوا الخبز...بل أرسلوا العزّ« بين من خلال هذه المقولة رأي الشاعر في المجتمع غير العربي. يدعو الشاعر من خلال هذا البيت المجتمع الأمريكي إلى احترام المجتمع العربي وعدم إذلاله، من أجل الحفاظ على كرامة العربي، الذي ليس في حاجة إلى الخبز وإنما يرنو إلى العيش في سلام وعز.
ما هي التصرفات والسلوكات التي لاحظها الشاعر في المهجر ونبذها؟ وهل توافقه الرأي؟ لاحظ الشاعر في بلاد المهجر تصرفات منبوذة تتمثل في الجشع وجوع النفس، ورأى الفضائل تباع وتشترى والكرم للشهرة فقط، والتكبر ونسيان الفضل بين الناس. وهي كلها ظواهر منتشرة حقا في المجتمع الأمريكي، لأن عامل الدين الذي ينظم المعاملات بين الأفراد منعدم ومفقود.
جسد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلمية. وضح على ضوء مثالين من النص. من مبادئ الرابطة القلمية توظيف الطبيعة في التعبير عن الأفكار وهذا ما يتضح من خلال البيت الثالث، »والفقر يزهر في صحرائه أمل...خير من المال في جناته الفزع«
وكذلك النزعة الإنسانية حيث يدعو إلى نبذ البخل
بيّن ما مدى صحة ما تضمن البيت التاسع من حكمة في صدر البيت ورأي الشاعر في عجزه. يقول الشاعر »قالوا النوائب للأضداد جامعة... حلت بهم نوب الدنيا وما اجتمعوا« هذا يبين أن المتعارف عليه أن المصائب تجمع الناس وتوحدهم، ولكن كل مصائب الدنيا لم تجمع العرب والعجم
أحدد بناء النص ما علاقة عنوان النص بالقصيدة؟ لعنوان النص علاقة بمضمون القصيدة حيث يتحدث الشاعر عن العرب والعجم فيشير إلى طرف بهنا وإلى الطرف الثاني بهناك.
يتعرض الشاعر إلى ظاهرة لاحظها في المجتمع الغربي، بأي طريقة استطاع أن يقدمها لنا؟ استطاع الشاعر أن يقدم للقارئ صورة عن بعض التصرفات السائدة في المجتمع الغربي، وذلك بوصفها ثم بالحديث المباشر مع أفراد المجتمع ليحثهم على نبذ هذه الظواهر السيئة.
ما النمط الغالب على النص؟ نمط النط وصفي حواري حيث يوجه الشاعر خطابا مباشرا للناس مدافعا عن كرامة الإنسان. ورافضا للأخلاق السيئة التي استفحلت في المجتمع الغربي.
أتفحص الاتساق والانسجام في النص على من يعود ضمير المخاطب في النص؟ يعود ضمير المخاطب في النص على الإنسان العربي البسيط.
هل تغير العائد عليه في ثنايا النص؟ يتغير عائد ضمير المخاطب في البيت الأخير حين يوجه الشاعر كلامه لأهل أمريكا.
ما سبب انتقال الشاعر من مخاطبين إلى مخاطب؟ لأنه يوجه كلامه لكل فرد في المجتمع ويخصه بحثه على ترك البخيل.
ماذا أفاد تكرار الأمر في النص؟ تكرار الأمر في النص موجه إلى المخاطب فهو يفيد أن الشاعر يحث على سلوك معين يوجهه للناس.
كيف ترى الاتساق والانسجام بين فقرات القصيدة ينتقل الشاعر في كلامه من فكرة إلى أخرى ولكنه يتحدث في موضوع واحد حيث يرصد ظاهرة في المجتمع الغربي.
أجمل القول في تقدير النص ما الذي شد اهتمام الشاعر ودفعه لنظم هذه القصيدة؟ تناول الشاعر مسألة الأخلاق في المجتمع، منتقدا جملة من الصفات المذمومة رصدها في الواقع والتي تحط من إنسانية الإنسان، وصاغ تأملاته بلغة واقعية سهلة.

_________________
معا من أجل منتدى متميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

درس هنا وهناك للاستاذ بكوش محمد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تهنئه للاستاذ محمد البهوتى لخروجه معاش
» اغاني محمد تبيدي
» محمد جاموس عريس
» الراوي محمد الشرهان
» من اغاني محمد وردي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأنوار ::  ::  ::  ::  :: -