الأنوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم العامة ( تعليم،برامج ، دين ، ثقافة ، رياضة )
 
الرئيسيةأحدث الصور200التسجيلدخول

 

 أنــــا لأبي ماضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور
المدير العام
المدير العام



عدد الرسائل : 80
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

أنــــا  لأبي ماضي Empty
مُساهمةموضوع: أنــــا لأبي ماضي   أنــــا  لأبي ماضي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2009 11:00 pm

الأستــاذ : بكــوش محمـد.
المستوى المستهدف : الثالثة علوم تجريبية
الْمــحور: الثالث: (شعر النهضة وموقفه من الحضارة العربية) النشـاط : النص الأدبي

الكفاءة المرحلية: يستطيع المتعلم الكتابة وفق النمط الحواري مراعيا رأي الآخر (من الأجناس أو الديانات أو الحضارات الأخرى) ومبرزا القيم الإنسانية المشتركة بين كل البشر بالتدعيم من الشواهد النصية والواقعية والتاريخية.

الأهداف التعلمية: - 1. يتوسع المتعلم في فهم النزعة الإنسانية وسبب اهتمام الشعراء بها.
- 2. يقف عند القواسم المشتركة بين الأدب والأخلاق والحضارة.
- 3. يتذكر خصائص النمط الوصفي.
- 4. يتعرف على معاني وإعراب: إذ – إذا – إذن – حينئذ. (في النحو)
المراجع:
1. كتاب اللغة العربية وآدابها للسنة الثالثة ثانوي
2. ديوان إيليا أبي ماضي.
3. قاموس الرائد (أسطوانة مدمجة)

الموضوع : أنــــا
إيليا أبو ماضي

المدة الزمنية اللازمة للدرس: ساعتان
المراحل أنشطة التعليـم أنشطـة المتعلّميــــــن توجيهات
التمهيد: التعرف على صاحب النص قراءة النص التمهيدي صفحة 46 للاطلاع على خصائص الشعر العربي في العصر الحديث
من خلال المشروع الخاص بعوامل النهضة الأدبية في العصر الحديث، تبينت لديك أهم أسبابها، وعلى الخصوص احتكاك العرب بالغرب وتأثرهم بالآداب الأجنبية، فكيف تم ذلك الاحتكاك؟ تم احتكاك العرب بالغرب عن طريق الاستعمار والاستشراق والبعثات العلمية إلى الخارج، ومن أعلامها طه حسين وأحمد شوقي، وأدباء المهجر الأمريكي.
- اذكر بعض أعلام المهجر الأمريكي. من بين الأدباء العرب الذين هاجروا أوطانهم إلى أمريكا ميخائيل نعيمة، جبران خليل جبران نسيب عريضه، إيليا أبو ماضي.
عرف الشاعر إيليا أبا ماضي. إيليا أبو ماضي: إيليا أبو ماضي أديب لبناني معاصر ولد بقرية المحيدثية بناحية بكفايا سنة 1989 م تلقى تعليمه الأول بمسقط رأسه، ولما بلغ الحادية عشرة من عمره هاجر إلى مصر واشتغل بالتجارة، وكان يطالع دواوين الشعراء القدامى ولاسيما الجاهليين. فبدأ ينظم أولى أشعاره وينشرها في الصحف المصرية.حتى اكتملت لديه مجموعة من القصائد جمعها ونقحها في أول ديوان له سماه تذكار الماضي. وطبعه بمدينة الإسكندرية سنة 1911م.
في هذه السنة هاجر إيليا أبو ماضي إلى أمريكا واستقر بمدينة سنستاني بضعة أعوام عمل خلالها بالتجارة، ولما انتقل إلى نيويورك سنة 1916م اشتغل بالصحافة وأنشأ جريدة سماها "السمير" وهناك التقى برفقاء المهجر وكون معهم الرابطة القلمية سنة 1920م.
وظل إيليا أبو ماضي يمد الأدب العربي بقصائد رائعة إلى أن وافته المنية في مدينة نيويورك سنة 1957م.
وخلف أبو ماضي تراثا شعريا حافلا وجيدا نذكر منه الدواوين التالية:
1. ديوان تذكار الماضي صدر سنة 1911 بمصر
2. ديوان إيليا أبي ماضي.
3. ديوان الجداول.
4. ديوان الخمائل ( الخمائل = الموضع الكثير الشجر )
خصائص ومميزات أشعاره: تميز إنتاج أبي ماضي بمرحلتين:
المرحلة الأولى: قبل الهجرة إلى أمريكا وكان أبو ماضي فيها مقلدا ومحاكيا القدماء من الشعراء في موضوعاتهم وطريقة نظمهم وأساليبهم.وتناول في هذه المرحلة المدح والرثاء والغزل والحكمة.
المرحلة الثانية: تميزت هذه الفترة من إنتاجه ببروز شخصيته وعلو مكانته كشاعر مهجري مجدّد، بنزعته الإنسانية والتأملية، الفلسفية والاستعانة بالطبيعة في التعبير عن أفكاره. ومن خصائص أشعاره:
- اهتمامه وعنايته بالأفكار ومعانيها عمقا ووضوحا.
- اللجوء إلى توظيف الرمز في بعض أشعاره، وهي طريقة لهروب الأدباء من المراقبة والضغط الذي يفرض عليهم
- توظيف الطبيعة لصياغة أفكاره، فمزجها بنفسه واستنطقها باعثا فيها الحياة. (المدرسة الرومانسية).
تقديم النص بين أفراد المجتمع علاقات شتى، يحكمها الوازع الإنساني، ويترجمها سلوك الأفراد حسب المواقف، والشاعر أبو ماضي يدعونا عبر وقفة إنسانية يحكمها الخير والحق والجمال والعدل. لنتأمل معنى العلاقات الإنسانية. وضع المتعلم في جو النص
قراءة الأستاذ قراءة نموذجية لنص (أنا) ص 48 قراءات التلاميذ الفردية مع مراعاة سلامة اللغة والإلقاء. جزء لكل واحد منهم
إثراء الرصيد اللغوي حدد معاني الألفاظ التالية: الغاوي – ينوشه – خلب – طيالس – سبسب – أشمط – العِطْف – الغلواء مستعينا بالقاموس. الغاوِي. ج غُواة. - الضالّ المنقاد للهَوَى. - «رأسٌ غاوٍ»: كثير التلفّت. - نَأشَ يَنْأشُ: نَاشاً. 1-هُ: أخذه وبطش به. 2-الأمرَ: أخّره. 3-الشيءَ: باعده. 4-من مكانه: نهض. 5-هُ اللهُ: أحياه ورفعه. - الخُلّب. 1-السحاب الذي يلمع برقه ولا مطر فيه. – الطيالس مفرده الطّيْلَسان. كساء أخضر لا تفصيل له ولا خياطة. يلبسه خواصّ العلماء والمشايِخ. - السّبْسَب. ج سَباسِب. 1-الأرض الواسعة التي لا ماء فيها. 2-الأرض المستوية البعيدة. – أشمط = خالط سواد شعره بياض وهي من علامات الحكمة والتجربة حسب النص. - العِطْف. ج أعْطاف وعِطاف وعُطُوْف. - من كلّ شيء: جانبه. «عطِف الطريق»: وسطه، أعلاه. -«ثنى عنّي عطفَه»: أعرض وجفا. -«نظر في عِطفيه»: مال يمنةً ويسرةً إعجاباً.- الغلواء = الغُلُوّ. -المبالغة. ، التصلّب.، التكبر إضافة بعض الشروح لم ترد في الكتاب المدرسي وتخدم النص
في الحقل المعجمي : في أي مجال يمكن إدراج الألفاظ: حرّ، مهذّب، دافعت، شددت ساعده، متقرّب، ضميري، أرحم.؟
إيت بأربعة ألفاظ يمكن إدراجها في المجال المضاد له. تنتمي هذه الألفاظ إلى مجال الأخلاق الفاضلة التي تجمع بين الأفراد.
العبودية – الحسد – التكبر – البغض - ...
في الحقل الدلالي وردت لفظة كريم في النص بمعنى محدد. ماهو؟ أوردها في كلمتين مفيدتين من إنشائك بمعنيين آخرين. : كَرِيمٌ، ةٌ - ج: كِرَامٌ، كُرَمَاءُ، كَرِيمَاتٌ، كَرَائِمُ. (صِيغَةُ فَعِيل). 1."رَجُلٌ كَرِيمُ النَّفْسِ" : صَفُوحٌ، رَحِيمٌ، مُتَسَامِحٌ. 2."عَرَفْتُهُ إِنْسَاناً كَرِيماً" : سَخِيّاً، جَوَّاداً. 3."قَوْلٌ كَرِيمٌ" : قَوْلٌ مُرْضٍ وَجَمِيلٌ وَذُو مَعْنىً وَفَائِدَةٍ. 4."هُوَ كَرِيمُ الأَصْلِ وَالْمَنْبِتِ أصِيلٌ وَشَرِيفُ النَّسَبِ. 5."حَجَرٌ كَرِيمٌ" : ثَمِينٌ. 6."يَمْلِكُ جَوَاداً كَرِيماً" : جَوَاداً مِنْ أَصْلٍ أَصِيلٍ. 7."هُوَ اللَّهُ الكَرِيمُ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ ذُو الفَضْلِ. 8."عَبْدُ الكَرِيمِ" : اسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ، "كَرِيمَةُ" : اسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ. 9."طَلَبَ الزَّوَاجَ مِنْ كَرِيمَتِهِ" : مِنِ ابْنَتِهِ
أنشطة التقييم التشخصي أكتشف المعطيات ما الموضوع الذي شغل بال الشاعر في هذه الأبيات؟ - اهتم الشاعر بشخصية الإنسان وأهم مكارم الأخلاق التي ينبغي أن يتحلى بها وسط أفراد المجتمع. فهو يوجه دعوة للتمسك بالصفات السامية التي تربط بين الناس جميعا.
عين بعض العبارات الدالة على ذلك. من العبارات الدالة على دعوته للخبر والحق والجمال: ما كنت بالغاوي ولا المتعصب، أحب كل مهذب، أرحم كل غير مهذب، يأبى فؤادي أن يميل إلى الأذى،شددت ساعده، متقرب من صاحبي.
ما الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة؟ إيليا أبو ماضي من الشعراء الذي هاجروا أوطانهم وعاشوا في وسطٍ يختلف عن مجتمعهم مما جعلهم يحسون بالعنصرية، فحاولوا أن يزيلوا هذا التمييز العنصري بتوجيه دعوة إلى إقامة علاقات إنسانية بين جميع أفراد المجتمع مهما اختلفت أجناسه وجذوره.
ما الدعوة التي يوجهها إلينا؟ ولم؟ يوجه الشاعر دعوة إلى التمسك بالفضائل الإنسانية والأخلاق الفاضلة كالخير والحق والجمال في النفس، وذلك لتجمع الناسَ علاقاتٌ سامية قصد القضاء على العنصرية والتفرقة على أساس الدين أو العرق.
حدد الصفات التي أشاد بها الشاعر ثم التي أنكرها؟ أهم الصفات التي أشاد بها الشاعر: الغضب للكريم المهان من قبل الحقير، محبة المهذب، ورحمة غير المهذب، الوقوف إلى جانب الصاحب، ومساعدة الضعيف المحتاج. بينما أنكر بعض الصفات مثل التشدد والتعصب، إذاية الناس، الانخداع بالمظاهر، مصاحبة المتكبر.
تنوعت عواطف الشاعر ، حددها. تنوعت عواطف الشاعر بين الاعتزاز بالنفس وحب الخير والحث على الأخلاق الفاضلة، وبين السخط على التعصب وإذاية الآخرين والانخداع بالمظاهر.
أناقش معطيات النص بم يوحي عنوان النص؟ يوحي عنوان النص باهتمام الشاعر بالشخصية الإنسانية وسط المجتمع.
لم استعمل الشاعر ضميري المتكلم والغائب على وجه الخصوص؟ وظف الشاعر ضمير المتكلم في ذكره للخصال التي يدعو إليها والصفات التي يحث عليها بينما استخدم ضمير الغائب في حديثه عن الغير، وفي تعداد الصفات التي ينكرها عند الآخرين.
تنوعت دلالات الغائب. حددها مع التمثيل من النص. - للغائب في النص عدة دلالات، منها الإنسان الكريم المهذب مثلما ورد في البيتين الثاني والثالث ( ينوشه، ولو أنه) ومنها الإنسان المتظاهر بغير حقيقته كما هو شأن البيتين الثامن والتاسع، (أثوابه، بصرت به)، ومنها الصديق والصاحب كما في الأبيات الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، (ساعده، مساوئه، محاسنه، قِبلَه)، وأخيرا الغبي في البيت الأخير (دونه)
وظف الشاعر الإضافات والنعوت بكثرة، مثل لكل منها مبرزا أثرهما في المعنى من الإضافات: »طباع العقرب« وهذا يبين طباع العقرب المتمثل في الأذية، ومن النعوت » الضعيف « في البيت الحادي عشر وهذا النعت يبين الحالة الاجتماعية والمادية للصاحب.
بين الأبيات 11و12 و13 علاقة فيم تكمن؟ وعم تفصح؟ بين الأبيات الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر علاقة تتمثل في المعاملة الحسنة تجاه الصاحب، ومن خلالها تظهر شخصية الشاعر المحبة للخير المتسامحة والداعية إلى جمال النفس وسموها من حيث الأخلاق.
أنشطة البناء
أحدد بناء النص ما موقف الشاعر من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان؟ - الشاعر من دعاة السمو في العلاقات الإنسانية ونبذ العصبية، وهو بذلك يتميز بالنزعة الإنسانية في أفكاره.
ما آثار ذلك في نفسه وفي نفسك؟ - إن أثر النزعة الإنسانية بارز في أفكار الشاعر إيليا أبي ماضي، ويتضح ذلك من خلال ذكره للشخص دون انتماء لمجتمع معين وإنما كل فرد مقصود بهذه الدعوة إلى السمو في العلاقات الإنسانية، وقد استطاع الشاعر ان ينقل هذه الأفكار والعواطف إلى وجداننا، لأن حب الخير والحق مطلب كل إنسان.
ما النمط الغالب في النص؟ وضح ذلك مبرزا أهم خصائصه. النمط الغالب في النص هو الوصفي، حيث يقدم الشاعر وصفا للإنسان وعلاقاته بالآخرين القائمة على الحب والوفاق.
أتفحص الاتساق والانسجام في النص على من يعود ضمير المتكلم في النص؟ يعود ضمير المتكلم في النص على الشاعر وهو يقصد من خلال نفسه الفرد في المجتمع.
على من يعود ضميرا المخاطب والغائب؟ يعود ضميرا المخاطب والغائب على الآخرين الذين تربطهم بالشاعر العلاقات الإنسانية.
تغير العائد عليه ضمير المتكلم في موضع من مواضع القصيدة؛ حدد البيت واذكر السبب. تغير عائد ضمير المتكلم في البيت السادس حين يستخدم الشاعر أسلوب الحوار على لسان المسيء في قوله » يا ليتني لم أذنب«
ما أهم القرائن اللغوية التي اهتدى إليها الشاعر في الربط بين الأبيات لرسم مشاعره وأفكاره؟ إلى جانب استخدام الشاعر لضمائر المتكلم والمخاطب والغائب للربط بين الأبيات، استخدم أيضا أحرف الربط والعطف "كالواو" إلى تكرار اللفظ مثل: (مهذب، الطيالس، صاحبي.
أنشطة التقويم أجمل القول في تقدير النص اذكر القيم التي انطوى عليها النص انطوى النص على قيم متعددة؛ أهمها: القيمة الاجتماعية والقيمة الأدبية.
وهل تظهر المدرسة الفنية التي ينتمي إليها الشاعر من خلال النص؟ ما هي أهم مبادئها جسد الشاعر فيه مبادئ مدرسته الفنية »الرابطة القلمية« ذات الاتجاه الرومانسي، والتي من أهمها: سهولة اللغة، ارتداء الأبيات الطابع الإنساني، النزعة الرومانسية، بعد الصّور عن التكلف والتعقيد.
حدد نزعة الشاعر من خلال النص بدا الشاعر إنساني التفكير، متقصيا جوهر الأشياء، ومثبتا مبادئ الرابطة القلمية القائمة على اعتبار الأدب رسالة إلى الحق والخير والجمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنــــا لأبي ماضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأنوار :: منتدى التعليم العام :: التعليم الثانوي :: ثالثة ثانوي :: الشعب الأدبية :: مادة الأدب العربي-
انتقل الى: